الإستثمارات المباشرة

تتمثل استراتيجية ماسك للاستثمارات المباشرة في الاستثمار في الشركات ذات الجودة العالية والتي لديها فرق إداري قوي وتستطيع تحقيق عائدات مالية مقنعة على المدى المتوسط إلى البعيد. نحن نسعى دوما إلى الاستثمار في الأصول المدرة للدخل والتي تعطي إيرادات متكررة وكذلك الاستثمار في الأصول التي تهدف إلى تحقيق نمو ملموسا في رأس المال عند التخارج. ونحن قادرون على الاستثمار على جميع مستويات الاستثمار بما في ذلك الاستثمار المباشر في رأس المال والاستثمار عن طريق تمويل الميزانين بالتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

على صعيد الاستثمار المباشر في رأس المال، فنحن نركز عادة على الاستحواذ على حصة مسيطرة أو حصة أقلية مؤثرة مع تمثيل في مجلس إدارة الشركة المستهدفة. وننظر في الاستثمارات المباشرة إلى الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية طالما كانت الفرصة تستوفي معاييرنا الخاصة. ولدينا حاليا محفظة استثمارية متنوعة وندرس الاستثمار في مجموعة واسعة من القطاعات، بما فيها المؤسسات المالية والشركات الصناعية والاستهلاكية/ وقطاعات التجزئة والرعاية الصحية والتعليم والعقار والنفط والغاز. لدى فريقنا مزيج متميز من الخبرة في الاستثمارات العالمية والمحلية، ما يسمح لنا بتطبيق أفضل الممارسات في الإطار الإقليمي في جميع مراحل دورة الاستثمار، بدءا من الاستحواذ إلى إدارة المحفظة وانتهاء بالتخارج.

وعلاوة على ذلك، فنحن ننظر إلى دورة الاستثمار كعملية واحدة مترابطة وندرس منذ البداية وأثناء مرحلة الاستحواذ كلا من الإدارة المستمرة للمحفظة الاستثمارية والتخارج النهائي منها. وتركز إجراءاتنا الصارمة في دراسة الاستثمار على تحديد الفرص التي تتلاءم مع استراتيجية ماسك الاستثمارية طويلة المدى. ونقوم بمراجعة شاملة لجميع جوانب الفرصة الاستثمارية ذات الصلة بما فيها الاستراتيجية والتشغيلية والمالية من أجل تقييم الوضع الراهن والمستقبلي للشركة المستهدفة. ونعمل أيضا على التحديد الدقيق لكل المخاطر المحتملة ونتخذ الخطوات اللازمة للحد منها. وأخيرا، من المهم جدا أن يكون هناك توافق في الرؤية بين ماسك والمساهمين الآخرين في الشركة المستهدفة وإدارتها بالنسبة للاتجاه المستقبلي لتلك الشركة.

بمجرد دخولنا في استثمار ما، فإننا نبدأ في بحث سبل دعم إدارة الشركة المعنية لتعزيز نشاطها التجاري. ونساهم بقوة في إعداد خطة لخلق القيمة ومتابعة تنفيذ تلك الخطة باستخدام خبرتنا العميقة التي اكتسبناها على مر السنين في مختلف القطاعات. كذلك نعمل على تقديم الدعم الاستراتيجي لشركات محفظتنا من خلال شبكة ماسك الإقليمية والعالمية الواسعة ونسعى إلى خلق القيمة من خلال تحسين العمليات التشغيلية والحوافز الإدارية وتطوير هيكل رأس المال. فالتنفيذ الدقيق لخطة إدارة المحفظة يقودنا إلى تحقيق هدفنا النهائي - التخارج المثمر خلال أفق استثماري من 3-5 سنوات، إما عن طريق البيع لمشترٍ استراتيجي أو لمستثمر مالي أو من خلال الإدراج في الأسواق العامة. أما هدفنا على المدى الطويل فهو تحقيق عوائد ممتازة محسوبة المخاطر من خلال الجمع بين توليد الدخل ونمو رأس المال مع مرور الزمن والعمل بالتعاون مع شركائنا بما يخدم مصالح الجميع.