إدارة الأصول

إدارة الأصول

تشرف مجموعة إدارة الأصول في ماسك على جميع الاستثمارات غير المباشرة والتي تغطي فئات الأصول الرئيسية التي يمكن هيكلتها بطريقة متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية. وفيما يلي ملخص للأنشطة الاستثمارية الرئيسية لمجموعة إدارة الأصول.

الاستثمارات التقليدية

تستثمر مجموعة إدارة الأصول في الاستثمارات التقليدية كالأسهم العامة (المدرجة في السوق المالية) في المملكة العربية السعودية وخارجها. وتمتاز الأسهم العامة بقابليتها للتسييل وتوفر لماسك مزايا الاستثمار في العديد من الأسواق بتكلفة منخفضة. وتسعى ماسك إلى تحقيق عوائد أفضل مما تحققه المؤشرات المعيارية ذات العلاقة من خلال الاستثمار في الأسواق المقومة بأقل من قيمتها الحقيقية مع الحد من الاستثمار في الأسواق ذات القيمة المبالغ فيها. كما تحقق ماسك التفوق في الأداء من خلال الاستثمار في استراتيجيات مختلفة، مثل الاستراتيجية غير المقيدة واستراتيجية الكمية واستراتيجية الشركات الصغيرة.

الاستثمارات البديلة

تستثمر مجموعة إدارة الأصول أيضا في الاستثمارات البديلة في الأسواق العالمية من أجل تحقيق عوائد أفضل من تلك التي تحققها فئات الأصول التقليدية. وتشمل فئات الأصول البديلة صناديق الأسهم الخاصة والصناديق العقارية والصناديق المدرة للدخل. ومع أن صناديق الأسهم الخاصة بطبيعتها لا تعد ذات سيولة عالية إلا أنها توفر لماسك فرصة الاستثمار في الشركات التي يتعذر الوصول إليها من خلال أسواق الأسهم العامة. أما الصناديق العقارية فهي تتيح لماسك إمكانية الاستثمار في العقارات المدرة للدخل ومشاريع التطوير العقاري في سائر أنحاء العالم. وأخيرا، فإن الصناديق المدرة للدخل غالبا ما تكون على ارتباط منخفض بالاستثمارات التقليدية (مثل الأسهم العامة) وتدر عوائد نقدية جيدة. وتشمل هذه الفئة صناديق تأجير المعدات وصناديق تمويل التجارة وصناديق تمويل الشحن. ويمكن أن تصل العوائد التي تتحقق من هذه الاستثمارات إلى أكثر من 10%.